آخر الأخبار

معارك الجيش السوري بشهادة هذا الأحد

معارك الجيش السوري بشهادة هذا الأحد

بقلم: لزهر دخان
كغيره من الأيام التي أصبحت جزء من تاريخ يعني الحرب الأهلية في سوريا . يعني الأحد 22 يناير/كانون الثاني 2017م أنه هو أيضاً سيشهد عن مشاهد للدمار صنعت في سوريا. بمعارك دارت رحاها بين الجيش السوري والمسلحين .من مختلف التشكيلات العسكرية والسياسية . وتقول الأنباء أن معارك هذا الأحد دارت على محور مزارع الزيتون .وعين الفيجة بالتزامن مع غارات جوية مكثفة .على مواقع مسلحي جبهة النصرة في محيط النبع . وفيما يلي تفاصيل المعركة.
الجيش السوري وفي ريف حلب تمكن من السيطرة على بلدات سورية أبرزها ” سرجة صغيرة وسرجة كبيرة ومران” وهذه السيطرة أتت بعد ما فرض سيطرته على بلدة صوران في ريف حلب الشرقي . أما العدو الذي طرده جيش النظام من مناطق نظامه فهو”داعش”. أي أن تحرير البلدات المذكورة وإستعادتها كان على إثر إشتباكات مع مسلحي تنظيم داعش.
وعن الحرب الأهلية السورية في حمص وبالظبط في ريف حمص . فقد جاء الخبر مميزاً جداً .لآنه أكد أن وحدة من الجيش السوري قضت على مجموعة مسلحة بكامل أفرادها . وهي أيضاً مجموعة تتبع تنظيم اعش . وكانت بلدة المرصد شرق القريتين بريف حمص الشرقي . هي المكان الذي دارت فيه رحى المعركة .
جبهة النصرة كانت تحت وقع القصف .الذي تم بإستخدام سلاح الجو السوري . المكان الذي كان ساحة معركة تقصفها الطائرات هو مدينة الرستن وتلبيسة والمزارع المحيطة وتلدو بالحولة بريف حمص الشمالي .كل هذه الأماكن قضت ساعات هذا الأحد تحت القصف وبعدة ضربات جوية أسفرت عن ايقاع عدد من القتلى والجرحى في صفوف المسلحين.
وعن حالة المعركة في دير الزور . قالت نشرات الأخبار لهذا الأحد. أن الطائرات الحربية قامت بسلسلة غارات . إستهدفت خلالها مواقع وتجمعات مسلحي داعش في محيط المقابر وسرية جنيد جنوب مدينة دير الزور . وكانت الأسلحة الأخرى المستخدمة في المعركة هي الرشاشات الثقيلة. والقذائف المدفعية والصاروخية للمنطقة . وكانت نتائج الإشتباكات إصابات مؤكدة في صفوف المسلحين.
وتواجد التحالف الدولي في معارك هذا الأحد الدائرة رحاها في سوريا . عندما قامت طائرة مسيرة عن بعد تابعة للتحالف الدولي بإستهداف سيارة من نوع “بيك آب” . كانت في بلدة عقربات . الواقعة على الحدود السورية التركية في ريف إدلب الشمالي . وجاء في الأنباء التي نقلها موقع روسيا اليوم الإلكتروني أن المدعو ” أبو مصعب الجزائري ” وهو أحد قادة جبهة النصرة . قتل في الغارة الدولية ومعه شخص أخر من المسلحين .
وأخيراً قامت “وحدات حماية الشعب” في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي . بضبط سيارة تحمل ذخائر لمسلحي “الجيش الحر” وهذه السيارة قادمة من محافظة إدلب. ومتوجهة نحو مدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي . والخبر مؤكد نقلاً عن وسائل إعلام كردية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله