آخر الأخبار

مواجهة العنف و القمع في مسرح بلا إنتاج

مواجهة العنف و القمع في مسرح بلا إنتاج
كتبت شيماء محمد عبد الحفيظ
ايماناً من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب بدور المسرح فى تغير ثقافة المجتمع ونشر الوعي واستمراراً لفعاليات المهرجان الدولي للمسرح بلا إنتاج فى دورته السابعة، قدمت فرقة كوابيس للفنون الأدائية العرض المسرحي “أغُلقت القضية” على مسرح مركز الجيزويت الثقافي.
يدور العرض في إطار فنتازي، ويستعرض النظام الديكتاتوري وصور التعذيب والقمع في عام 2050، ومن يعترض على نظام الحكم يتم تعذيبه وحرقه وتغلق قضيته إلى أن يتم التحقيق فيها، العرض بطولة مصطفى عسكر، يسري محمد ، مروان عوض، تأليف ريكاردو بريتتو ، سينوغرافيا و إخراج وجدي حسن .
أما على المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية قدم العرض البحريني ” السايكو ” وهو بطولة زكريا الشيخ وعادل شمس، تأليف كريم أسدى وإخراج ياسين قازانى.
العرض تم تقديمه في مهرجان جلجامش وحصد3جوائز وأحداثه مستوحاة من قصة حقيقية و تدور حول شخصيتين إحداهما تعاني من انفصام في الشخصية بسبب سوء التربية في الطفولة و تعاني خلال تعاملها مع الآخرين.
كما يطرح النص عدة قضايا آخري منها العنف الأسري و قضايا المرأة و النفوذ و استغلال السلطة، و يهدف النص إلى تقديم رسالة إلى المتلقي وهي الحذر عند التعامل مع الآخر و عدم الانخداع في المظاهر الخارجية لأن الإنسان مُعرّض أن يقابل العديد من الشخصيات السيكوباتية على مدار حياته.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله