آخر الأخبار

رد وتوضيح حقيقة الشائعات في اول سبتمبر

رد وتوضيح حقيقة الشائعات في اول سبتمبر

 

كتبت- هبه البحطيطي 

في إطار حرص مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء, على المتابعة والرصد الدوري للموضوعات المثيرة للجدل في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق كاملة حول تلك الموضوعات, فإنه خلال الفترة من (2 حتى 6 سبتمبر 2016) تم رصد (5) شائعات وقام المركز بنفيها وتوضيح حقائقها وذلك بعد تواصله مع الوزارات والجهات المعنية, وهي على النحو التالي:
• وزارة البترول والثروة المعدنية: تؤكد على أن ما شهدته بعض المحافظات من تكدسات على بعض مستودعات البوتاجاز هو ظاهرة غير مبررة ولم تحدث من قبل حيث أنه من المعروف عدم حدوث أي أزمات في سوق البوتاجاز خلال فصل الصيف وأن الكميات التي تم طرحها في الأسواق لم تقل عن المعتاد.
• وزارة البترول والثروة المعدنية: بمجرد حدوث تكدس على بعض المستودعات تم زيادة الكميات لتصل إلى 1.1 مليون اسطوانة يوميًا خلال شهر سبتمبر الجاري، مقارنة بـعدد 950 ألف اسطوانة في شهر أغسطس الماضي، وهو أعلى معدل استهلاك خلال هذه الفترة.
• وزارة البترول والثروة المعدنية: تناشد المواطنين الاتصال على الرقم الساخن (19096) أو من خلال بوابة الشكاوى الحكومية على رقم (16528) في حالة مواجهة أي مشكلة في الحصول على أسطوانة غاز في مناطقهم السكنية.
• وزارة البترول والثروة المعدنية: تنفي رفع أسعار البنزين والسولار بعد إقرار قانون القيمة المضافة, وأنها تسعى لتوفير المنتجات البترولية داخل السوق المحلي وتلبية احتياجات المواطنين من خلال ضخ حوالي 48 مليون لتر سولار و29 مليون لتر بنزين يوميًا بأنواعه المختلفة.
• وزارة الصحة والسكان: أكدت على أن إصابة الأم بالسرطان كشرط لصرف اللبن المدعم للطفل الوحيد مجرد شائعات, وأن أي أم غير قادرة على الرضاعة الطبيعية من حقها صرف اللبن المدعم لطفلها وفق لشروط وضوابط معينة تحددها الوزارة.
• وزارة الصحة والسكان: تؤكد على صرف الألبان المدعمة في الحالات التالية:(ولادة توأم أو أكثر-التوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية- عدم كفاية لبن الأم- إصابة الأم بمرض مزمن مثل السكر أو الضغط أو أي مرض يستوجب استخدام أدوية يتم إفرازها في لبن الأم وتنفر الرضيع مثل الروماتويد أو مرض عقلي شديد أو مرض موضعي بالثدي، أو وفاة الأم).
• وزارة الصحة والسكان: تم تفعيل منظومة ميكنة صرف الألبان المدعمة من خلال عدد 1005 منفذ/مركز على مستوى الجمهورية لتوزيع الألبان ومن المقرر زيادتها إلى1600 منفذ وذلك لقطع الطريق أمام أي محاولات غير مشروعة لاستخدام تلك الألبان في غير الأغراض المخصصة لها.
• وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: طرح الوزارة لحوم بسعر 25 جنيهًا للكيلو، مجرد شائعات لأنه من غير المنطقي أن يتم طرح لحوم بمثل هذه القيمة وأن الغرض إحداث بلبلة, وأن السعر الحقيقي 36 جنيهًا للكيلو القائم للحوم البقري، و34 للجاموس و38 للخراف, واللحوم السودانية المذبوحة بمصر 58 جنيهًا للكيلو، والمجمدة 40 جنيهًا للكيلو.
• وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: تخصص خط ساخن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية على الرقم 37481750 أو الرقم 37481751 للرد على استفسارات الجمهور المتعلقة بمواصفات وشروط الأضحية من الناحية الصحية وسلامة الحيوان قبل شرائه, وفي حالة وجود أي شكاوى يرجى الاتصال على رقم (16258).
• هيئة السلع التموينية: تنفي استيراد مصر زيت «فول صويا» مهندس وراثيًا وضار بالصحة, وتؤكد على أن عملية الاستيراد تتم وفقًا لأعلى المواصفات للزيوت في العالم حفاظًا على صحة المواطن المصري وضمان سلامته والتي تُعد على رأس أولويات الدولة، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من هذه السلعة تكفى مقررات البطاقات التموينية حتى شهر ديسمبر المقبل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله