الادب النسائي بالوطن العربي وتحديات العصر
بمؤسسة بنت الحجاز و شهادة ميلاد منتدى الأديبات والمبدعات

كتب… وسام الجمال

شاركت مؤسسة بنت الحجاز الثقافية للشاعرة دلال كمال راضي بالتعاون مع منتدى الأديبات و المبدعات و صالون التميز للا ديبة منال الاخرس في أمسية الأدب النسائي بالوطن العربي وتحديات العصر بمقر المؤسسة حضر الندوة كوكبة من الأدباء والنقاد والأعلاميين والمهتمين
وهم الاذاعي احمد جابر
الناقد بهاء الدين الصالحي
الناقد اليمني عبد العزيز الهاشمي
الاعلامي محمد عجم
الشاعر محمد حليمة
فاتن عطية
الناقد طه سيف
الشاعرة ميرا الطيبي
الشاعرة نهلة مقلد
الشاعرة توتة الجنوب صالح
الشاعرة ايمان ذهني
الاديبة وفاء حفيظ
الشاعرة دعاء الجمل
الشاعرة زينب الشربيني
الشاعرة نجلاء علي
الاعلامي هشام الخطيب
الناقد محمود بطوش استاذ الادب العربي والتراث
كما حضره من دولة اليمن الاعلامية مبروكة الهمداني والناقد عبدالعزيز الهاشمي والناقد الحداثي طه سيف
، تناولت الأمسية محاور : الأدب النسائي وتحديات العصر ، دور المرأة بمسيرة الابداع مبدعة وملهمة ، أطلالات ونماذج معاصرة ، تخلل الندوة لوحات شعرية وابداعية لتجارب معاصرة على مستوى الوطن العربي للاديبات اللاتي حضرن .

وقالت منال الاخرس رئيس المنتدى انه تم عرض البيان التأسيسيي لمنتدى الأديبات والمبدعات وجاري الانتهاء من الخطوات واللمسات الاخيرة للتدشنه حيث ألقاه الإذاعي أحمد جابر وصاغه الناقد بهاء الدين الصالحي مشرف مركز التميز للدراسات الأدبية والثقافية وسوف يتم تقديم ورقات العمل المقترحة تباعا وهذا نص البيان التأسيسي

نظرا للمكاسب التى حازتها المرأة المصرية نتيجة للجهود المضنية التى بذلتها الرائدات الكريمات اللائي تحدين الثقافة التى همشت المرأة وسيدت الرجل ، ناتج أسلوب حياة قائم على القوة العضلية ، ومع غياب ذلك العنصر وتهميشه فى ظل الثورة الرقمية ، ولما كانت المرأة المصرية والعربية رائدة فى إطار الحركة الوطنية التى قاومت الاستعمار الذى حاول تزييف الهوية إلا أن المرأة المصرية المبدعة سواء أدبا أو حركة أو ريادة إجتماعية ، قد إستطعن الحفاظ على تراث هذا الوطن من خلال حكايات الجدات التى ألهمت كثيرا من المبدعات القدرة على ترسيخ الأفكار الرئيسية والقيم الجمعية السائدة عبر التاريخ الاجتماعى للحضارة المصرية والعربية .
وللمنتدى أهداف رئيسية مستعينات بأدوات وأليات رئيسية تقوم على العمل الجماعى الذى يرحب بجهود جميع المبدعات والمهتمات بالحركة النسائية فى التعبير عن ذاتها بحكم اختلافها التشريحي وتكاملها الإنساني مع الرجل فى علاقة تعاون متكافئ لا علاقة تصارع مصطنع :
1- مساندة الأديبات عبر الجمهورية والعالم العربى فى التعريف بإنتاجهم وتوفير رؤى نقدية تعينهن على تطوير رؤاهم الإبداعية من خلال ورش عمل ودراسات نقدية متواترة .
2- تعريف جمهور الأديبات بتاريخ حركة الأدب النسائي المصري والعربي وذلك من أجل إعادة الاعتبار لهاتيك الرائدات بالتعريف بتجاربهن خلال ظرفها التاريخي الذى لم يكن ممهدا كما هو الآن .
3- المساهمة بإيجاد خطاب تعريفي جديد يلاءم هذه المرحلة بتقدير الانجازات التى تم الحصول عليها وصياغة أهداف وموضوعات جديدة من خلال استقراء الواقع ، تخص المرأة المبدعة فى إطار تميزها الادبى .
4- خلق حاضنة أدبية ثقافية تخلق تيارا من الوعي الإجتماعى الذى يخلق حالة إبداعية تلاءم المرحلة الحالية بكل مقتضياتها .
5- المساهمة فى النهوض بهذا الوطن العزيز فى مرحلته الحالية حيث يواجه عددا من التحديات الوجودية ، وذلك بساهمة المنتدى بحكم عضويته النوعية ، بالتوعية بضرورات المرحلة كل فى نطاقه الجغرافي .
6- يسعى المنتدى لتوحيد صوت وجهد المرأة المبدعة سعيا لتكوين إتحاد كاتبات نوعى ، مع توافر كامل التقدير للكيانات الممثلة للإبداع النسائي وذلك فى إطار وحدة الهدف .
7- السعي للتعريف بالمبدعات المصريات والعرب لدى المنتديات الدولية المهتمة بحركة المرأة والإبداع النسائي عبر العالم .
8- الاستيعاب والسعي لبلورة مايستجد من متطلبات قانونية وفنية للمبدعات خلال المستقبل ، وذلك على أساس قيام المنتدى برعاية المبدعات رعاية شاملة .
9- إصدار موسوعة شاملة بالمبدعات وإنتاجهن وذلك من إجل التوثيق الذى يحفظ ذلك الانتاج من الضياع .
هذا عهدنا الذى عاهدنا الله عليه وسنسعى لتحقيق بنوده بما يرضى الله والمبدعات فى سبيل رفعة الوطن
يذكر أن أول من طرح فكرة يوم الاديبات اليوم العالمي للمبدعات الشاعر محمد حليمة و الشاعر ة وفاء حفيظ والاستاذ جلال علي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله