المتيتي: خطة لتطوير ورفع كفاءة خريجي جامعة عين شمس لمواجهة سوق العمل

المتيتي: خطة لتطوير ورفع كفاءة خريجي جامعة عين شمس لمواجهة سوق العمل

كتب هشام الخطيب
– المتينى: تنمية مهارات وقدرات الإد ارة العليا فى مقدمة أولويات الجامعة.

-اجراء تقييم شامل بالجامعة على مستوى الجهاز الادارى والتعليمي.
كتب.. شريف حسن
تصوير .. مروان فكرى

افتتح ا.د محمود الميتنى رئيس جامعه عين شمس فعاليات ورشه عمل “محاكاة الأعمال فى القيادة الإستراتيجية” والتى تنظمها الجامعة بالتعاون مع المعهد القومى للإدارة ومؤسسة IBDL تحت رعايه الأستاذ الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وبرعاية ا.د.محمود المتيني رئيس الجامعة وبحضور ا.د نظمى عبد الحميد نائب رئيس الجامعه لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة وا.د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعه لشئون الدراسات العليا والبحوث وا.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب والسادة عمداء الكليات

واكد ا.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس خلال الافتتاح على أن تنمية مهارات وقدرات الإدارة العليا وكافة قيادات الصف الثاني والفرق الإدارية بجامعة عين شمس تأتي في مقدمة الأولويات وذلك لمواكبة التطورات العالمية السريعة في طرق قيادة مؤسسات التعليم العالي المعاصرة .

واضاف ان جامعة عين شمس عازمة علي التحول المؤسسي وقيادة التغيير وفق رؤية مصر ٢٠٣٠ في تطوير مؤسسات التعليم العالي المصري وبما يليق بمكانة جامعة عين شمس وسط الجامعات المصرية والعربية والعالمية، لافتا الى اننا نسعى من خلال ورشة العمل الى تنفيذ إستراتيجية الدوله لبناء كوادر بشريه مؤهله وبناء فريق عمل قادر على إنشاء جيل متعلم بشكل لائق.

وأشار إلى أن الجامعة سوف تقوم كذلك بعمل تقييم شامل للعاملين على مستوى الجهاز الإدارى والتعليمي كما سيتم إعداد برامج تدريبية لعلاج نقاط الضعف التى سيتم اكتشافها حيث أنه لا مكان بالجامعة إلا للمتميز من أجل الأرتقاء بمنظومة التعليم الجامعى.

وتقدم سيادته بالشكر لكل من معالي وزيرة التخطيط والدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للادارة علي الدعم والمساندة لجامعة عين شمس في خطة التحول المؤسسي.

واشار الدكتور خالد خلاف الرئيس التنفيذي لمؤسسة IBDL إلى أن هذه الورشة التعليمية والتى تنظمها المؤسسة بالتعاون مع المعهد القومى للإدارة تعد الأولي من نوعها التى تستهدف القيادات الجامعية في المنطقة لمحاكاة الأعمال في القيادة التنفيذية. ويتم تنفيذها لقيادات جامعة عين شمس ( مجلس الجامعة ) كاول جامعة في مصر والشرق الأوسط .

وتهدف ورشة العمل إلى وضع اسياسات القيادة المتقدمة والتخطيط الاستراتيجي طويل المدى للمؤسسات المعاصرة وتوضيح طرق تنفيذ الخطط وإلقاء الضوء على الأخطاء الدارجة التي يقع فيها جميع القادة واستكشاف الحلول العمليه لها من خلال تقديم مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب ان يتمتع بها القائد المعاصر لقيادة التحول المؤسسي مثل التفكير الاستراتيجي وحل النزاعات واتخاذ القرارات المبتكرة والتنظيم المؤسسي.

وجدير بالذكر بان النتائج التى تسفر عنها الورشة سوف تساهم في رفع التصنيف الدولي لجامعة عين شمس في المؤشرات الدولي لبرامج القيادة التنفيذية لقيادات الجامعات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله