آخر الأخبار

العراق محطة جديدة لعلاقات دبلوماسية واقتصادية وامنية في اطار النصر العراقي

العراق محطة جديدة لعلاقات دبلوماسية واقتصادية وامنية في اطار النصر العراقي

كتب / الخزرجي لفته عبد النبي – العراق :
تشهد الساحة السياسية في بغداد حراكا سياسيا واسعا ، وزيارت ميدانية للعديد من الشخصيات الرسمية العربية والاوربية والامريكية والروسية وزوراء خارجية مصر ووزير الدفاع الاردني ، ورئيس الاركان السعودي ، اضافة الى الاتصالات التي حصلت بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وبين عدد من رؤساء الدول العربية والاجنبية ، اميرالكويت ، وملك المملكة العربية السعودية وامير قطر وحكومة السودان وحكومة جمهورية مصر العربية ولبنان وتونس والجزائر والمغرب وجامعة الدول العربية اضافة الى دول الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية ، وروسيا ودول اخرى .
ان هذا الحراك يؤكد ان العالم يقف مبهورا امام الانتصار العراقي الكبير الذي حققته القوات المسلحة العراقية في مواجهة التنظيمات الارهابية التكفيرية المعادية للانسانية والحضارة والتاريخ .
وفي مجال التعاون الامني والعسكري بين العراق والسعودية فقد زار العراق الفريق الاول الركن عبد الرحمن بن صالح رئيس الاركان في المملكة العربية السعودية ، حيث التقى الفريق الاول الركن عثمان الغانمي رئيس الاركان العراقي ، وجرى الحديث بين الطرفين حول تأمين الحدود بين البلدين الشقيقين وتطوير التعاون في مجال الامن والدفاع ومكافحة الارهاب .
وزير الخارجية المصري سامح شكري كانت له زيارة لتأكيد التعاون بين البلدين الشقيقين ، وهو يحمل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للتهنئة بالانتصارالذي تحقق على فلول داعش الارهابي وتحرير مدينة الموصل من عصابات الارهاب الداعشية . وزير الخارجية الاردني هو ألآخر كان قد حل ضيفا على وزارة الخارجية العراقية ودار حديث مستفيض حول تأمين الحدود بين البلدين الجارين والشقيقين وحول تطوير العلاقات الدبلوماسية بينهما والتجارية والزراعية ومكافحة التصحر .
اضافة الى اتصالات من رؤساء دول التحالف الدولي ، امريكا والمانيا وفرنسا .
لم يعد ثمة شك ، ان الانتصار الكبير الذي حصل بتحرير الموصل وطرد الارهابيين ، شكل منعطفا جديدا لعلاقات مبنية على التعاون في مكافحة الارهاب بين الدول والاستفادة من الخبرات العراقية في مواجهة التنظيمات الارهابية وتحجيم دورها وتقليص نفوذها وملاحقتها لتصفية جيوبها في جميع الارض العراقية .. وهو ما يشكل تحديا كبيرا ، انتصرت فيه الخبرات العراقية والعسكرية العراقية والقيادة العراقية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله