آخر الأخبار

الجهاز المركزى للمحاسبات يكشف إستيلاء مسئولى معهد أزهرى على رسوم دراسية قيمتها 105 الف جنيه بسوهاج

تقرير رقابى يكشف استيلاء مسئولى معهد أزهرى بسوهاج على رسوم دراسية

كتب ـ محمد مهدى
كشف تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات بسوهاج، صادر عام 2017 عن استيلاء المختصين بمعهد المشاودة الغربية بجرجا على مبلغ 104644 جنيها قيمة رسوم دراسية لم يتم توريدها ومبالغ محصلة مقابل قبول الطلاب بالمعهد.

وذكر التقرير قيام ناظر معهد المشاودة الغربى الابتدائى الأزهرى بجرجا، بتحصيل الرسوم الدراسية من تلاميذ الصف الأول الابتدائى مقابل قبولهم بتنسيق المعهد بأزيد من المقرر والاستيلاء على الفارق وعدم إعطاء دافع النقدية الصورة الدالة على السداد وبلغت المبالغ المستولى عليها 89441 جنيها.

وتكشف لدى فحص الجهاز المركزى للمحاسبات قيام الناظر بإعداد تنسيق الصف الأول بالمعهد بمفرده وتزوير توقيعات باقى المدرسين على التنسيق وذلك بالتلاعب فى تنسيق القبول بالمعهد وتحصيل الرسوم الدراسية من تلاميذ الصف الاول الابتدائى بأزيد من المقرر مقابل قبولهم بالمعهد والاستيلاء على الفارق وعدم إعطاء دافع النقدية الصورة الدالة على السداد، وفقا لما أقر به أولياء أمور الطلاب بأن يتم سداد مبلغ 200 جنيه لناظر المعهد لقبول أبنائهم بالمعهد، فى حين أن الرسوم المقررة بالمعهد منذ عام 2007- 2008، تقدر بـ32 جنيها و37 جنيها عن الأعوام التالية فضلا عن اقرار موظفى المعهد بأن يتم إعداد تنسيق الصف الأول بمعرفة الناظر شخصيا منذ عام 2007 وحتى عام 2017 وتزوير توقيعاتهم على التنسيق، وذلك للاستيلاء على الفارق وهو مبلغ 89776 جنيها.

وقام عضو الجهاز بمطالبة الناظر بسداد المبالغ المحصلة بالزيادة من طلاب الصف الأول عن السنوات السابقة وقام بتوريد مبلغ 25850 جنيها ويصبح إجمالى المستحق السداد على ناظر المعهد مقابل التنسيق 63926 جنيها، وأن إجمالى المستولى عليه 89776 جنيها.

كما كشف التقرير، استيلاء كاتب معهد المشاودة على بعض الرسوم الدراسية المحصلة من التلاميذ خلال الفترة من عام 2007-2008 وحتى العام الدراسى 2016-2017 حيث يتم تحصيل الرسوم الدراسية من كامل الطلاب بالمعهد وتوريد جزء منها فقط والاستيلاء على باقى الرسوم وهو مبلغ 14868 جنيها، كما تكشف لدى الفحص استيلاء كاتب المعهد على بعض الرسوم الدراسية وذلك بالتلاعب فى متحصلات الرسوم الدراسية حيث يتم التحصيل من كامل طلاب المعهد بناء على اقرار كاتب المعهد بذلك وأنه لا يتم تسليم الكتب الدراسية الا بعد سداد الرسوم الدراسية بالكامل حيث يتم توريد جزء منها والاستيلاء على باقى الرسوم.

وأضاف التقرير أن عضو الجهاز قام بمطالبة كاتب المعهد بضرورة توريد المبالغ المحصلة وغير الموردة عن السنوات السابقة وقام كاتب المعهد بالفعل بتوريد مبلغ 4555.20 جنيها وذلك بعد فحص الجهاز.

وطالب الجهاز المركزى للمحاسبات بسوهاج بإحالة الموضوع إلى جهات التحقيق المختصة بشان الاستيلاء على المال العام وسرعة اتخاذ اللازم نحو تحصيل الفوائد البنكية المستحقة على المبالغ المستولى عليها وفقا لسعر الفائدة المعلنة بالبنك المركزى، وتشكيل لجنة لحر اعمال ناظر المعهد وكاتب المعهد عن 5 سنوات سابقة فضلا عن متابعة كافة الاعمال المالية والادارية بكافة المعاهد التى عملا فيها بالسلك الوظيفى وابعادهما عن كافة الاعمال المالية.

وكذلك التنبيه على ضرورة تطبيق أحكام اللائحة المالية للموازنة والحسابات ولائحة المخازن بشأن الدفاتر ذات القيمة ومراجعتها بالوحدة الحسابية وعدم تسليم دفاتر جديدة قبل ارجاع المستعمل منها، وكذلك التنبيه على كافة الادارات المعنية بالمنطقة بمتابعة كافة أعمال المعهد من توريدات وحسابات وتفتيش مالى بمتابعة كافة أعمال المعاهد والقيام بدورها وفقا لاحكام اللوائح والقوانين المنظمة فى هذا الشأن.

ومن جانبه قال الدكتور على عبد الحافظ وكيل وزارة الازهر أنه تم التحقيق مع ناظر المعهد وكاتب المعهد من قبل الازهر وكذلك من قبل نيابة الاموال العامة وتم نقل الناظر والكاتب إلى معاهد أخرى فى وظائف ادارية وما زالت القضية قيد التحقيقات.

وأضاف علاء زيدان مدير العلاقات العامة بالازهر أن عضو الجهاز اكتشف واقعة الاستيلاء وتم احالة الناظر والكاتب إلى التحقيق ونقلهما إلى الوظائف الادارية لحين انتهاء القضية وما تسفر عنه والتى ما زالت على ذمة التحقيقات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله