آخر الأخبار

ميزانية مسلسلات رمضان.. تنافس موازنة السيسي والمواطنون: احنا بنموت وهما ياخدوا الملايين”

ميزانية مسلسلات رمضان.. تنافس موازنة السيسي والمواطنون: احنا بنموت وهما ياخدوا الملايين”

تقرير/هانى توفيق

منذ تولّى عبدالفتاح السيسي للرئاسة فى مصر، ودبّ الفقر فى حياة المصريين وقلوبهم، وهو ما تسبب فى حالة من الضجر كبيرة بين الأهالي، وما يُنذر بوجود ثورة جياع قريبة ووشيكة ستحلّ على مصر بسبب غلاء الأسعار وعدم استطاعة المواطن الحصول على قوت يومه.

وفى الوقت ذاته ومع قرب شهر رمضان المبارك استنكر العديد من المواطنين الميزانية التى يحصل عليها الفنانون مقابل أدائهم العديد من الأدوار فى المسلسلات التى يشاهدونها فى رمضان.
فنّدت هذه الميزانية ورصدت ردود أفعال المواطنين، حيث أظهرت بيانات الموازنة العامة الجديدة للعام المالى 2017/2018 التى طرحها عبدالفتاح السيسي عبر وزير المالية أن تكلفة وميزانية إنتاج مسلسلات شهر رمضان وحدها أكبر من 4 بنود فى الموازنة الجديدة.

وتبلغ ميزانية 30 عملاً دراميًا من المقرر عرضهم خلال السباق الرمضاني لعام 2017 نحو مليار و238 مليون جنيه بناء على تقارير أكدتها مصادر من داخل شركات اﻹنتاج وفق صحيفة “مصر العربية”.

وشهد هذا العام ارتفاعًا كبيرًا في ميزانية مسلسلات رمضان 2017إالي ما يقارب الـ2 مليار جنيه ، وذلك بعدما ارتفعت اجور الممثلين في رمضان ، كذلك تكلفة انتاج مسلسلات رمضان 2017 حيث وصل عدد المسلسلات المصرية في السباق الرمضاني الي اكثر من 50 مسلسل.

وبالرغم من ارتفاع االأزمة الاقتصادية فى مصر وزيادة الأسعار وتعويم الجنيه، إلا أن إنتاج المسلسلات المصرية استمر بنفس معدل العام الماضي اذ يدخل سباق مسلسلات رمضان 2017 اكثر من 50 مسلسل هذا العام ويصل مجموع ميزانية مسلسلات رمضان الي اكثر من 2 مليار جنيه.

واستنكر العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعى هذه الميزانية قائلين” لما واحد زى عادل إمام ياخد 45 مليون جنيه عشان يمثل، وييجي السيسي يقولك اتبرع بجنيه، يبقى أكيد انتا ف مصر” لا حياة للمواطن الغلبان فيها.

“بيضحكونا وياخدوا ملايين” بهذه الكلمة بدأ محمد محمود استنكاره بعدما علم بتكلفة ميزانية مسلسلات رمضان ، حيث قال “الممثلون بيمثلوا علينا ويضحكونا وبياخدوا الملايين، واحنا عايششين فى كرب، وغلاء، وداخلين على مجاعة، وهما بياخدو ملايين ومش عارفين يودوها فين”.

وقد ارتفعت ميزانية مسلسلات رمضان الكوميدية 2017 ، حيث يعود النجم أحمد مكي ويقدم مسلسل خلصانة بشياكة في رمضان الذي رصدت الشركة المنتجة لمسلسل مبلغ 52 مليون جنيه لانتاجه، بينما وصلت ميزانية مسلسل عائلة زيزو بطولة اشرف عبدالباقي الي 50 مليون جنيه ، كذلك مسلسل النجم محمد عادل أمام في رمضان 2017 لمعى القط التي وصلت تكلفته الي 50 مليون جنيه، وايضا بنفس التكلفة سيقدم الفنان اكرم حسني مسلسل هو وهى وهو.

وبهذه اﻷرقام تصبح ميزانية مسلسلات رمضان أكبر من 4 بنود داخل الموازنة العامة الجديدة ، تتمثل فى الدعم الموجه للمزارعين والذى بلغ مليار و65 مليون جنيه، بعد أن خفضته حكومة الانقلاب من 5.1 مليار جنيه فى العام المالى الحالى، ودعم شركات المياه الذى وصل إلى مليار جنيه.

ويبلغ حجم الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017/2018 تريليونا و488 مليار جنيه، تتمثل فى إجمالي المصروفات التى تقدر بمبلغ تريليون و206 مليار جنيه، وإجمالي الإيرادات بمبلغ 834.6 مليار جنيه، بعجز كلى يصل إلى 370 مليار جنيه بنسبة 9% من الناتج الإجمالي وسداد القروض المحلية والخارجية البالغة 265.4 مليار جنيه.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله